الأحد، 30 مايو 2021

68- سورة القلم

 




68- سورة القلم عدد آياتها 52

 

بسملة - ثلث - بسم الله الرحمن الرحيم - زخرفة | Islamic art calligraphy,  Islamic calligraphy painting, Arabic calligraphy art

  1. ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ

  2. مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ

  3. وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ

  4. وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

  5. فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ

  6. بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ

  7. إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

  8. فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ

  9. وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ

  10. وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ

  11. هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ

  12. مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ

  13. عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ

  14. أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ

  15. إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ

  16. سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ

  17. إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ

  18. وَلا يَسْتَثْنُونَ

  19. فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ

  20. فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ

  21. فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ

  22. أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ

  23. فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ

  24. أَن لّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ

  25. وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ

  26. فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ

  27. بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ

  28. قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ

  29. قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ

  30. فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ

  31. قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ

  32. عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ

  33. كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

  34. إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ

  35. أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ

  36. مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ

  37. أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ

  38. إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ

  39. أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ

  40. سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ

  41. أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ

  42. يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ

  43. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ

  44. فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ

  45. وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ

  46. أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

  47. أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ

  48. فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ

  49. لَوْلا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ

  50. فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ

  51. وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ

  52. وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ



(68) سورة القلم – مكية (آياتها 52)

التفسير

الكلمة

الآية

( قَسَمٌ) بالقلم الذي يُكتب به

 

و الذي يكتبونه بالقلم

 

يا محمد (جواب القسم)

 

غير مقطوع عنك

 

في أيّ الفريقين منكم المجنون

 

أحبّوا لـَوْ تلايـنُهمْ و تصانِعُهمْ

 

فَهُمْ يُلاينونـَـك و يُصانعُونك

 

كثير الحَلِفِ في الحقّ و الباطل

 

حقير في الرأي و التمييز أو كَذاب

 

عيّـاب أو مُغتاب للنّـاس

 

بالسِّعَايَة و الإفساد بين الناس

 

فاحِش لئيم ، أة غليظ جافٍ

 

دَعِيّ مُـلصَق بقوْمِه أو شِرّير

 

أباطيلهم المسطرة في كتبهم

 

سَنلحِق به عارًا لا يُـفارقه كالوَسْم على الأنف

 

امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط

 

بُسْـتان بالقرب من صنعاء

 

لـَـيَـقـْـطعنّ ثمارها بعد الإستواء

 

داخلين في وقت الصّباح

 

حِصّة المساكين  مُخالِفـِينَ لأبيهم

 

أحاط نازلا عليها

 

بَلاءٌ و عذابٌ (نارٌ مُحْرقة)

 

كالليل الأسود أو البستان المّصروم

 

نادى بَعضهم بَعْضا حين أصبحوا

 

بَـاكِرُوا مُقبلين على ثماركم

 

قاصدين قطعها

 

يَتسارّونَ بالحديث  فيما بينهم

 

ساروا غُـدوة إلى حرثهم

 

على انفراد عن المساكين

 

على الصّرام

 

الطّريق ، و ما هذه جنّـتـنا

 

أحسنهم رأيا و أرجحهم عقلا

 

هلاّ تستغفرون الله من فعلكم و خبْث نيّـتكم

 

يَلوم بَعضهم بَعضا على قصْدهم

 

طالبون منه الخير و العفو

 

لـلـّـذي تختارونه و تشتهونه

 

عهود مؤكّدة بالأيْمَان

 

لـلـّذي تحكمون به لأنفسكمْ

 

كفيلٌ بأن يكون لهم ذلك

 

كنايَة عن شدّة هوْل يوم القـيامة

 

ذليلة مُنكسِرَة

 

يَغشاهم ذلّ و خسْران و نـَـدامة

 

دَعْـني و خَلـّـني (تهديد شديد)

 

سَنُدنيهم من العذاب دَرَجَة فدَرجة  حتى نوقِعَهم فيه

 

أمْهِلهمْ ليزدادوا إثما

 

غَرامة ذلك الأجر

 

مُكلفون حِمْلاً ثقيلاً

 

يونس عليه السّـلام

 

مَمْـلوءٌ غَـيْظا في قـلبه على قَوْمه

 

لـَـطرح من بَــْطن الحوت بالأرض الفضاء المُهلِكة

 

فاصْـفاه بعَوْدة الوَحْي إليه

 

ليُزلـّـونَ قـَدَمَك فيَرمونـَـك

 

و القلم

 

و ما يسطرون

 

ما أنت

 

غير ممنون

 

بأيكم المفتون

 

ودّوا لو تدهن

 

فيُدهِنون

 

حلاف

 

مهين

 

همّاز

 

مشّـاء بنميم

 

عُـتلّ

 

زنيم

 

أساطير الأولين

 

سنسمه على الخرطوم

 

بَلوناهم

 

الجنّة

 

ليَصْرمنها

 

مصبحين

 

لا يستثنون

 

فطاف عليها

 

طائف

 

كالصريم

 

فتنادوْا مصحبين

 

اغدوا على حرْثِكم

 

صارمين

 

يَتخافتون

 

غَدوْا

 

على حرْد

 

قادرين

 

إنّـا ضالون

 

أوْسَطهم

 

لولا تسبّحون

 

يَتلاومون

 

إلى ربـّـنا راغـبون

 

لمَـا يتحيّرون

 

لكم أيمان علينا

 

لما تحْكمون

 

زعـيم

 

يُكشف عن ساق

 

خاشعة أبْصارهم

 

ترْهقهم ذلـّـة

 

فذرني

 

سنستدرجهم

 

أمْلِي لهمْ

 

مَغرَمٍ

 

مُثقلون

 

كصاحب الحوت

 

مَكظوم

 

لنـُـبذ بالعراء

 

فاجتباه رَبّه

 

ليـُــزلقـونك

 

1

 

1

 

2

 

3

 

6

 

9

 

9

 

10

 

10

 

11

 

11

 

13

 

13

 

15

 

16

 

17

 

17

 

17

 

17

 

18

 

19

 

19

 

20

 

21

 

22

 

22

 

23

 

25

 

25

 

25

 

26

 

28

 

28

 

30

 

32

 

38

 

39

 

39

 

40

 

42

 

43

 

43

 

44

 

44

 

45

 

46

 

46

 

48

 

48

 

49

 

50

 

51

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما هي المقحمات

تعقيب علي المقحمات يتبين من تعريف المقحمات بين النووي ومعاجم اللغة العتيدة أن النووي أخطأ جدا في التعريف { المقحمات مفتوح للكتابة...