الأحد، 30 مايو 2021

38-سورة ص

 ----



سورة ص - سورة 38 - عدد آياتها 88

 

بسم الله الرحمن الرحيم

  1. ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ

  2. بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ

  3. كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ

  4. وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ

  5. أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ

  6. وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ

  7. مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلاَّ اخْتِلاقٌ

  8. أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ

  9. أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ

  10. أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ

  11. جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الأَحْزَابِ

  12. كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ

  13. وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الأَحْزَابُ

  14. إِن كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ

  15. وَمَا يَنظُرُ هَؤُلاء إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ

  16. وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ

  17. اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ

  18. إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ

  19. وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ

  20. وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ

  21. وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ

  22. إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ

  23. إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ

  24. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ

  25. فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ

  26. يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ

  27. وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ

  28. أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ

  29. كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ

  30. وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ

  31. إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ

  32. فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ

  33. رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ

  34. وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ

  35. قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

  36. فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ

  37. وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ

  38. وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ

  39. هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ

  40. وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ

  41. وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ

  42. ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ

  43. وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ

  44. وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ

  45. وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ

  46. إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ

  47. وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ

  48. وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الأَخْيَارِ

  49. هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ

  50. جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الأَبْوَابُ

  51. مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ

  52. وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ

  53. هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ

  54. إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ

  55. هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ

  56. جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ

  57. هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ

  58. وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ

  59. هَذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ

  60. قَالُوا بَلْ أَنتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ

  61. قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ

  62. وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الأَشْرَارِ

  63. أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصَارُ

  64. إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ

  65. قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ

  66. رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

  67. قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ

  68. أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ

  69. مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ

  70. إِن يُوحَى إِلَيَّ إِلاَّ أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ

  71. إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ

  72. فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ

  73. فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ

  74. إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ

  75. قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ

  76. قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ

  77. قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ

  78. وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ

  79. قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

  80. قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ

  81. إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ

  82. قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

  83. إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ

  84. قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ

  85. لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ

  86. قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ

  87. إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ

  88. وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ


(38) سورة ص – مكية (آياتها 88)

 

التفسير

الكلمة

الآية

(قسم) جوابه ما الأمر كما تزعمون

 

ذي البيان لما يُحتاج إليه في الدين

 

حميّـة و تكبر عن الحقّ

 

مشاقّة و مخالفة لله و لرسوله

 

كثيرة أهلكنا

 

أمة

 

استغاثوا حين عاينوا العذاب

 

ليس الوقت وقت فرار و خلاص

 

بالغ الغاية في العَجَب

 

الوجوه من كفار قريش

 

سيروا على طريقتكم و دينكم

 

دين قريش الذي هم عليه

 

كذب و افتراء منه

 

المعارج إلى السماء

 

هم مجتمع حقير و "ما" زائدة

 

بمكّة يوم الفتح أو يوم بَدْر

 

الجنود أو المباني القويتين

 

سكان الغيضة الكثيفة الملتفّة الشجر (قوم شعيب)

 

ما ينتظر

 

نفخة البعث

 

مالها توقـّـف قدْر فواق ناقة ، و هو ما بين حلبتيها

 

نصيبنا من العذاب الذي  أوعدته

 

ذا القوّة في الدين و العبادة

 

رجّاع إلى الله تعالى و طاعته

 

من الزّوال للغروب ، ووقت الضّحى

 

قوّيناه بأسباب القوّة كلّها

 

النبوّة و كمال العلم و اتقان العمل

 

علم فصل الخصومات

 

ملكين في صورة إنسانين

 

علوْ سور مصلاّه و نزلوا إليه

 

تعدّى و ظلم و جار

 

لا تجر في حكمك

 

وسط الطريق و هو عين الحقّ

 

انزلْ لي عنها حتى أكفلها

 

غلبني و قهرني في المُحاجّـة

 

الشركاء

 

ابتليناه و امتحنّاه

 

ساجدا لله تعالى

 

رجع إلى بالتـّـوبة

 

لقـُـربَة و مكانة

 

حسن مرجع في الآخرة (الجنّة)

 

لَعِـبًا و عبَثا

 

هلاكٌ . أو وادٍ في جهنم

 

رجّاعٌ إليه تعالى بالتوبة

 

ما بعد الزوال إلى الغروب

 

الخيول الواقفة على ثلاث قوائم و طرف حافر الرابعة

 

السّراع السوابق في العدو

 

آثرتُ حبّ الخيل

 

على صلاتي العصر لله تعالى

 

غرَبَت الشمس . أو غابت الخيل عن بصره لظلمة الليل

 

رُدّوا الخيل عليّ

 

فَشرعَ يقطع سُوقها و أعْـنـَـاقها بالسّيف قربانا لله تعالى و كانَ ذلك مشروعا في ملّـتِه

 

ابْـتليْناهُ و امتحنّـاه و عاقبْناه

 

شِقّ إنسان ولِـد له

 

رَجَع إلى الله تعالى بالتـّـوبة

 

لـَــيّـنة . أو مُنقادة حيث أرَاد

 

في البحر لاستخْراج نفائسهِ

 

الأغلال تجمع الأيدي إلى الأعناق

 

غير مُحاسَبعلى شيء من الأمْـرَين

 

لقـُرْبا و كَرَامة

 

حُسْن مَرْجع في الآخرة

 

بتعب و مشقـّـة ، و ألـَـم و ضرّ

 

اضربْ بها الأرض

 

ماءٌ تغتسل به ، فيه شفاؤك

 

قبضة من قضْبان أو عثكال النّخل بشماريخه

 

أصحاب القوّة في الطّاعة

 

و البصائر في الدّين و العلْم

 

خَصصناهم بخصْـلـَـة لا شَوْب فيها

 

المذكور من محاسنهم شَرَفٌ لهُم

 

حُورٌ لا ينظرْن إلى غير أزواجهنّ

 

مستوياتٌ في الشّباب

 

انقطاع و فَـناءٍ

 

لأسْوَأ مُنقلبٍ و مَصير

 

يَدْخلونـَـها أو يقاسونَ حَرّها

 

فبئس الفِـراش ، أي المستقرّ جهنّم

 

ماءٌ بالغ نهاية الحرارة

 

صَديدٌ يسيل من أجسامِهم

 

و عذابٌ آخر

 

مِنْ مثلِه أصْنافٌ في الفظاعَة

 

جَمعٌ كَثيف مِنْ أتباعِكم الضّـالين

 

داخلٌ مَعَكم النار قـَهْرًا عنه

 

لا رَحُـبَـتْ بهم النار و لا اتـّـسعتْ

 

داخِلوها . أو مُقـَاسو حرّها

 

فبئسَ المَقرّ للجميع جَهنّم

 

مَهزوءًا بهم في الدنيا فأخطأنا ؟؟

 

مَـالتْ عنهمْ فلم نعلم مكَانـَـهم

 

المَلائكة

 

في شأن آدم و خَلقِهِ و خِـلافته

 

أتمَمْتَ خَلقـَـه بالصّورة الإنسانية

 

تحيّة له و تكريمًا

 

المستحقـّـين للعلُوّ و الرّفعَة – كَلاّ

 

مطرودٌ من كلّ خيْرٍ ة كَرَامة

 

أمهلني و لا تمـتـْـني

 

وَقـْـتِ النّـفخة الأولى

 

فبسُـلطانك و قـَـهْرك (قـَـسَم)

 

لأضلـّـنـّـهمْ بتزْيين المعاصي لهم

 

المـتـَـصَـنّعِـين المُـتقـَـوّلينَ على الله

 

صدق أخباره

و القرآن

 

ذي الذكر

 

عزة

 

شقاق

 

كم أهلكنا

 

قرن

 

فنادوْا

 

لات حين مناص

 

عجاب

 

الملأ منهم

 

امشوا

 

الملّة الآخرة

 

اختلاق

 

الأسباب

 

جندٌ ما

 

هنالك

 

ذو الأوتاد

 

أصحاب الأيكة

 

ما ينظر

 

صيحة واحدة

 

ما لها من فواق

 

قطّـنا

 

ذا الأيد

 

إنه أوّاب

 

بالعشيّ و الإشراق

 

شددنا ملكه

 

آتيناه الحكمة

 

فصل الخطاب

 

الخصم

 

تسوّروا المحراب

 

بغى بعضنا

 

لا تشطط

 

سواء الصّراط

 

اكفلنيها

 

عزني في الخطاب

 

الخلطاء

 

فتنّـاه

 

خرّ راكعا

 

أناب

 

لَزلفى

 

حسن مآب

 

باطلا

 

فويل

 

إنه أواب

 

بالعشي

 

الصافنات

 

الجياد

 

أحببت حب الخير

 

عن ذكر ربي

 

توارت بالحجاب

 

ردّوها علي

 

فطفق مسحا بالسّوق و الأعناق

 

 

فتنّـا سليمان

 

جسدا

 

أناب

 

رخاءً حيث أصاب

 

غوّاص

 

الأصفاد

 

بغير حساب

 

لزلفى

 

حسن مآب

 

بنصْب و عذاب

 

اركض برجلك

 

هذا مغتسل

 

ضِغثا

 

أولي الأيدي

 

و الأبصار

 

أخلصناهم بخالصة

 

هذا ذكر

 

قاصرات الطرف

 

أتراب

 

نفاد

 

لشرّ مآب

 

جهنّم يصلونها

 

فبئس المهاد

 

حميم

 

غسّاق

 

و آخر

 

من شكله أزواج

 

هذا فوج

 

مقتحم معكم

 

لا مرحبا بهم

 

صلوا النّار

 

فبئس القرار

 

أتـّـخذناهم سخريّـا ؟

 

زاغت عنهم الأبصار

 

بالملأ الأعلى

 

إذ يختصمون

 

سوّيته

 

ساجدين

 

العالين

 

رجيم

 

فأنظرني

 

يوم الوقت المعلوم

 

فبعزتك

 

لأغوينّهم

 

المتكلّفين

 

نبأه

1

 

1

 

2

 

2

 

3

 

3

 

3

 

3

 

5

 

6

 

6

 

7

 

7

 

10

 

11

 

11

 

12

 

13

 

15

 

15

 

15

 

16

 

17

 

17

 

18

 

20

 

20

 

20

 

21

 

21

 

22

 

22

 

22

 

23

 

23

 

24

 

24

 

24

 

24

 

25

 

25

 

27

 

27

 

30

 

31

 

31

 

31

 

32

 

32

 

32

 

33

 

33

 

 

34

 

34

 

34

 

36

 

37

 

38

 

39

 

40

 

40

 

41

 

42

 

42

 

44

 

45

 

45

 

46

 

49

 

52

 

52

 

54

 

55

 

56

 

56

 

57

 

57

 

58

 

58

 

59

 

59

 

59

 

59

 

60

 

63

 

63

 

69

 

69

 

72

 

72

 

75

 

77

 

79

 

81

 

82

 

82

 

86

 

88

 





 

--------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما هي المقحمات

تعقيب علي المقحمات يتبين من تعريف المقحمات بين النووي ومعاجم اللغة العتيدة أن النووي أخطأ جدا في التعريف { المقحمات مفتوح للكتابة...