(قسَمٌ) بجبَل طور سيناء الذي
كلـّـم الله عنده موسى
مكتوب
على وَجه الانتظام
ما
يُـكْـتـَب فيه جلْدًا أو غيره
مبْسوط
غير مختوم عليه
هو
الضّراح في السّماء أو الكعبة
السّماء
الموقَـد
نارًا يوْمَ القيامة
(جَوَاب
القسَم)
تـَـضْـطرب
و تـَـدور كالرّحَى
هَلاكٌ
أوحَسْـرَة أو شدّة عذاب
انـْدفاع
في الأباطيل و الأكاذيب
يُدفعون
بـِعُـنـْـفٍ و شدّة
ادخلوها
. أو قاسوا حرّها
مُتلذذين
نـَـاعمين مَسْرورين
مَوْصولٍ
بعضها ببعـض باستواءٍ
قرَنّـاهمْ
بـنساءٍ
بيض نُـجْـل العيون حِـسَانِـها
ما
نـَـقـَـصنا الآباء بهذا الإلحاق
مَرْهونٌ
عِـنـْد الله تعالى
يَتجاذبون
و يَتعاورون
خَمْرًا
. أو إناءً فيه خمرٌ
لا
كلامٌ سَاقط في أثناء شربها و لا فِعْـلٌ يوجب الإثم
مَسْـتور
مَصونٌ في أصدافه
خائفـين
من العاقـبة
نار
جهنّم النّـافذة في المَـسَامّ
المحسِن
العَطوف، العظيم الرحمة
صُرُوف
الدّهْـر المُهلكَة
متجاوزون
الحَدّ في العِناد
اختلق
القرآن منْ تلقاء نفسه
خزائن
رزقه و رَحمته أو مقـْـدوراته
الأرباب
الغالبون أو المسلـّـطون
مَرقـًـى
إلى السماء يَصعدون به
من
التزام غرْمٍ متعبون
المَـجْـزيون
بكيْدهم و مَكْرهم
قطْعَة
عَـظيمة
مجموعٌ
بَعضه على بعض يُمْطِرُنا
يُهلكون
(يوم بَدْر)
لا
يَدْفع عـنهمْ
عذابا
قبل ذلك هو القحط
في
حِفظنا و حراستنا
نزّهْه
تعالى حامِدًا له
وَقْت
غَـيْـبَتها بضوْءِ الصّباح
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق